السبت، 20 أكتوبر 2012

علاج النفاخ

في رمضان وغير رمضان قد يصاب الانسان بعسر الهضم ويتكون لديه انتفاخ بالبطن وغازات , وقد يرافقه خروج الريح وسماع أصوات غريبه وقرره في البطن.
للتخلص من هذه المشكله نضع لكم بعض الوصفات المنزليه التي قد تعطي نتائج طيبه لكن تذكر هذا الامر لا يغني عن زياره الطبيب او استشاره الاختصاصي ان كانت هنالك اعراض مصاحبه للغازات مثل الحمى او الالم.
1-الكراوية: هو نبات شتوي يزرع في معظم انحاء العالم ومن اكثر البلاد المغرب مصر والهند ,وهو يحتوي على مواد فعاله مثل الليمونين والتي تفيد في حالات الإمساك والغازات، لذلك يعتبر من المواد الملينة والمفيدة في عمليات الهضم, مهديء, مضاد للتقلصات وطارد للغازات.
1342336714_stomach_pain-arab
طرق استخدامه بارد: حيث ينقع مسحوق بذور الكراوية بمعدل 7 ملاعق لكل نصف كوب ماء بارد لمدة كافية، ثم يصفى المنقوع ويصبح صالحا للشرب مع ملاحظة ان البذور تغسل جيدا وتجفف قبل طحنها . مغليه: مسحوق بذور الكراوية بمعل 2 ملعقة لكل كوب ماء ، ويترك بعد ذلك فترة كافية ثم يصفى ويشرب، أما بالنسبة للجرعة فهي بمعدل كوب واحد يوميا.
ملاحظه هنالك من يقوم بعمل كراويه باللبن او يعملها كحلوى ايضا خاصه للنساء بعد الولاده فهي مغذيه جدا. 
2-القرفة: القرفة أو الدارصيني هي من الاشجار دائمه الخضرة ويصل إرتفاعها إلى 10 أمتار واوراقها بسيطة عطرية الرائحة، وتنتشر في المناطق الإستوائية كالصين .سيلان ,الأرجنتين ,كينيا وتنزانيا،وغيرها من البلدان ,القسم المستخدم من هذه الشجرة الأوراق وقشور السيقان.
تحتوي القرفه على مادة التانين القابضة ممزوجة بالنشا وأوكسالات الكالسيوم وتحتوي أيضآ على زيوت طيارة تكسبها خصائص علاجية مهمة ومفيدة في علاج:الإسهال, عسر الهضم, فقدان الشهية, نزلات البرد والإنفلونزا, الغثيان والقيء, تقوية عضلات القلب,الروماتيزم المفصلي, وقتل الجراثيم وتقويه مناعه الجسم.
الاستخدام : تنقع 2 ملعقة من مسحوق القرفة في كوب ماء مغلي، ثم يشرب المنقوع، ويكون تناول مشروب القرفة بكميات بسيطة في البداية لإدراك مدى تقبل الجسم لها. ملاحظات: 
*لا ينصح به للحوامل فقد تظهر بعض الحساسيه ويحدث الاسقاط.
* لقطع نزيف الدوره الغزير ينصح بالقرفه مغليه مع القهوة  مضاف اليها الليمون فهي رائعه لهذا الامر.
3-النعناع: هو نبات اشهر من ان يعرف ومنتشر في جميع أنحاء العالم ويحتوي على مواد المنثون والليمونين، لذلك فهي مفيد في علاج: تهدئة الأعصاب الملساء المبطنة لجدار المعدة والامعاء لذلك يكون مضاد للمغص والتقلصات, طارد للغازات ,تنشيط المعده والهضم .
يعمل على ادرار البول ويزيد من إفرازات الكبد لذلك وجب احذر ان كان المريض يعني من التهاب المراره. 
طرق التحضير المختلفه أ)الطريقة الأولى: منقوع النعناع: تنقع الأوراق والأعضاء الزهريه في الماء بمعدل 2 إلى 3 ملاعق لكل كوب ماء ويترك بضع ساعات، ثم يتم شرب كوب ونصف يومآ ولمدة لا تتجاوز ال 8 أسابيع، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجه. ب)الطريقة الثانية:مغلي النعناع: تغلى الأوراق في الماء بنفس المعدل السابق ولكن لفترة وجيزة ثم يبرد ويشرب، أو يشرب ساخنآ، أو تضاف له 2 ملعقة من عشب النعناع الجاف لكل كوب مغلي ثم يشرب، ويمكن تحلية المشروب بالعسل حسب الحاجة
4-اليانسون: هو نبات حولي وموطنه الأصلي في دول البحر المتوسط، والجزء المستخدم منه هو الثمار المجففة الناضجة, يحتوي على مادة الأنيثول، لذلك من فوائده ,الغثيان والمغص عند الأطفال(حيث يضاف اليانسون إلى الرضعات مثال ماء الغريب) طارد ,للغازات, منع تقلصات الجهاز الهضمي,زيادة إدرار حليب الأم المرضعة, تقوية المبايض, ويزيد من إفرازات الدورة الشهرية. طرق التحضير المتعددة
أ)منقوع اليانسون: تنقع 1 ملعقة من بذور اليانسون المسحوقة لكل كوب من الماء الساخن وذلك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب يوميآ. 
ب)مغلي اليانسون: تضاف 1 ملعقة من مسحوق بذور اليانسون إلى فنجان ماء مغلي ثم يشرب دافئآ مع مراعاة تغطية الكوب إذا ترك فترة من الوقت حتى لا تتطاير المواد المفيدة منه. ملاحظه مهمه للرجال: الإفراط الإكثار من شرب اليانسون يقلل من القدرة الجنسية. 
نصائح أخرى سريعة لعلاج الإنتفاخ والغازات
1-التقليل من البقوليات-مثل العدس- واللحوم الدسمه. 
2-التقليل من المخللات والمقالي. 
3-التقليل من الفجل والجرجير. 
4-الاقلاع عن التدخين بشكل نهائي. 
كتبه د محسن النادي اختصاصي علاج طبيعي وطب بديل فلسطين

الشمر

اسمه العلمي: Foeniculum vulgare

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو: نبات الشمرة,الشومر، الشمر، والشمار، يزرع في أمريكا الشمالية، وآسيا، ومصر، ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.
وتستخدم جميع النبته بما فيها الحبوب للأغراض الطبية.وتعتبر الشمرة أحد التوابل المستخدمة في الطبخ بصورة شائعة، وخاصة مع طبخ الأسماك. كما أن الحبوب تستخدم بعد الوجبات لمنع رائحة الطعام من النفاذ خارج الفم حيث توضع مع السكر الفضي لهذا الغرض، وأيضا لمنع تكون الغازات والاضطرابات المعدية والمعوية.


المركبات الفعالة: توجد المركبات الفعالة التي تشمل الزيوت الطياره. مثل الأنيثول والتربينويدات التي لها تأثير مشابه للاستروجين المعتدل والتى تعيق التشنجات في العضلات الملساء، مثل تلك الموجودة في القناة المعوية. كما يوجد أيضا زيوت طيارة أخرى لها تأثيرات مدرة للبول، ومدرة للمرارة منشطه لعمل الكبد ، مخففة للألم، مخففة للحمى، ومضادة للبكتيريا.
الاستخدامات الطبيه: 
• المغص المعوي خاصه عند وجود الغازات وتؤخذ بنسب متساويه منها ومن نبات رعي الحمام، العرقسوس، والترنجان تغلى على نار هادئه ويشرب منها كل ساعه حتى انتهاء المغص. 
• سوء الهضم بعد اكل اللحوم، وحرقة فؤاد المعده مع تصاعد عصارتها للاعلى، وتطبيل البطن من الغازات. 
• حالات القولون العصبي. • فاتحه للشهية ومدره للبول، وتزيل الرمل البولي مع او بدون وجود التهابات ,بأخذ السيقان وعصرها وشرب فنجان 3 مرات يوميا مع الاكل .
• غرغرة للفم المحتقن ويمكن اضافه العصير الى مغلي المراميه مع قليل من الشبه.
• مهديء للتغلب على آلام الأسنان لدى الأطفال الصغار عند التسنين. • زيادة إفراز الحليب لدى المرضعات وتنصح بمزجها مع الكراويا لكي تعطي حليب بنوعيه جيده مشبعه للطفل.
• كمهديء تساعد في خفض الوزن لأنها تمنع الشره للأكل، وتعمل على تأجيل حدوث الشيخوخة بترميمها لخلايا الجسم.
ما هو المقدار الآمن للاستخدام 
* الحبوب 5-7 جرامات يوميا بمضغها مباشره *لعمل شاي يجب وضع 6-10 جرامات من الحبوب المدقوقه في كوب من الماء المغلي لمدة 10- 15 دقيقة،مع كمر-تغطيه الاناء. ثم يبرد ويشرب بمعدل 3 أكواب كل يوم. 
*كمرهم للمسح الخارجي فإن 2-4 مليجرام يمكن أن تدهن 3 مرات في اليوم على الأماكن المصابة.
*صبغه الشمره تستعمل تحت الإشراف الطبي تحذيرات *للنساء اللواتي يعانين من ارتفاع هرمون الاستروجين لا ينصحن بتناوله.
*للرجال الذين لديهم ارتفاع في الهرمونات الانثويه يجب عليهم الابتعاد عنه *هنالك من تصيبه الحساسية من الشمرة لذلك وجب مراقبه الأطفال عند أكله لأول مره .
فائده ....الكل يعرف ماء الغريب والذي يكون الشبت مكون أساسي منه ,لكن وبسبب الغش التجاري له بوضع مواد مخدره فيه ,تم منع هذا العلاج في كثير من الدول العربية ولان بعض الأطفال أصابتهم الحساسية منه, لذلك قامت وزارات الصحة بمنعه ,ونحن هنا وضعنا لكم بديل امن . 
ملعقة شاي صغيره من بذور الشمره مدقوقة ,قطعه -عقله -صغيره زنجبيل طازج مقشوره ومبشوره, ثلاث ورقات نعناع أخضر طازج واحد ليتر ماء صحة توضع جميعها على النار في طنجره سميكة القاع بغطاء مناسب, وحين تغلي نخفض درجه الحرارة ونتركها نصف ساعة ,ثم نبردها ونصفيها تحفظ في الثلاجة وتستخدم عند الحاجة ويتم تجديدها يوميا .
يمكن إعطاء الرضيع من 3-6 مرات في اليوم من هذا المحلول بمعدل معلقه صغيره الى كبيره حسب عمر الطفل, لكن توقفي إن لم يظهر عليه تحسن خلال 6 ساعات.
يمكن اضافه القليل من القرفه-الدارسين- ,كربونات الصوديوم ,العسل أو سكر الفركتوز -موجود في الاسواق- الى المزيج لتحسين الطعم وتقويه المفعول. 
اعداد... د محسن النادي فلسطين

الزعتر

الأسم العلمى : Satureja Montana هي عشبه الحب والرغبة ، تستخدم كمنشط جنسي ، علاج لمرض النقرس ، الروماتزم ، الصرع ، وتأخر نزول العادة الشهرية.
الزعتر أو الصعتر البرى، ويقال له الندغ ,الزعتر الفارسي ,زعتر بلاط ,الزعيثمانه في بعض مناطق بلاد الشام.
ويوجد منه نوعان الأول صيفي وشتوي, وكلاهما منشط جنسي للرجل ,وقد وجد الزعتر في مقبرة توت عنخ آمون، منذ عهد الحضارة المصرية القديمة.
وصف النبات:
الزعتر البري شجيرة معمرة عطرية كثيرة الفروع تكون كساء للأرض تعلو إلى حوالي 30سم.
أوراقها صغيرة  طوليه تنبت من الساق أزهارها وردية , أرجوانية أو بيضاء تزهر منتصف الصيف.
يكثر بصفة عامة في دول حوض البحر الأبيض المتوسط مثل سورية وفلسطين و الجبل الأخضر في ليبيا. 
الأجزاء المستخدمة:
الأوراق والطلوق الجديده للنبات إما خضراء أو مجففه, أما البذور فها استخدام خاص.
كيفيه الاستخدام:
• على شكل شاي بغلي الأوراق لمده دقيقه ومن ثم يترك ليبرد ويشرب من 2-3 مرات في اليوم. 
• يضاف إلى الزعتر المزروع لأجل تقويه الطعم والنكهة. • على شكل صبغات ويستعمل تحت إشراف طبي.
• على شكل زيت يستخدم طبيا وفي الصناعات الغذائية.
• على شكل عطر يستخدم حسب مبادئ العلاج بالروائح -الاروما ثيرابي - 
فوائد الزعتر البري الطبية: 
*يستعمل كمقوي جنسي للرجال بشربه على شكل شاي او بغليه مع الحلبة وفرك أسفل الظهر بهذا المزيج. 
*علاج ممتاز لنزلات البرد ومشاكل الجهاز التنفسي حيث يعمل على تليين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها ,وكذلك يحتوى على مواد لها خاصية مسكنة للألم ومطهرة ومنشطة للدورة الدموية.
* ينشط الزعتر عامة كل الوظائف المضادة للتسمم, ويسهل إفراز العرق, ويدر البول لذلك يحافظ على شباب الجسم. 
* يستعمل كعلاج لحالات مرض النقرس، والشلل، والروماتزم، وحصاة الكلى، وحالات الإسهال الحاد أو المزمن، والإفرازات المهبلية، وتأخر نزول العادة الشهرية. 
* يعمل على إزالة أسباب تكون الغازات في الجهاز الهضمي، بالمعدة والأمعاء, وإذا أخذ مع الخل ازداد مفعوله في طرد الغازات.
* يزيد الشهية لتناول الطعام فهو يحتوى على مادة الثيمول التي تعمل على قتل الميكروبات وتطرد الطفيليات من المعدة إضافة إلى مادة الكارفكرول وهي مسكنة ومطهرة وطاردة للبلغم ومضادة للنزيف والإسهال،وهو طارد للديدان فقد أثبتت التجارب العلمية أن زيت الزعتر يقتل الاميبا المسببة للديزانتاريا في فترة قصيرة ويبيد جراثيم القولون. 
* مضغه ينفع في وجع الأسنان والتهابات اللثة خاصة إذا غلي مع القرنفل في الماء, تم المضمضة به وهو فاتر, ويدخل كذلك الزعتر في معاجين الأسنان فهو يطهر الفم ومضغه يسكن آلام الأسنان.
*يستعمل خارجيا لتطهير الجروح المنتنة وهو رائع للتخلص من الالتهابات المزمنة على الجلد *
*يستخدم لعلاج التهاب عصب الوجه –العصب السابع- بعمل وسادة محشوة بخليط جاف من نبات الزعتر والبابونج، ونبات الألفية، وتوضع تلك الوسادة على أماكن الإصابة . أيضا يجب شرب عدد 2 كوب من شاى الزعتر كل يوم حتى تتحسن الحالة، وبعدها يمكن مواصلة ذلك. 
* يعتبر علاج جيد لحالات نوبات الصرع. وتناول 2 إلى 3 كوب من شاي الزعتر كل يوم لمدة ثلاثة أسابيع، يعقبها عشرة أيام من الراحة وعلى مدى العام فإنه يفيد فى علاج حالات الصرع ويحد من تكرارها.
*منبه للذاكرة خاصة عند طلاب المدارس والباحثين.
ملاحظه :يعتبر الزعتر البري ماده قابضه لذلك يفضل اخذ زيت الزيتون معه لمنعه من احداث الامساك.
اعداد د محسن النادي 
00970599789059
فلسطين

الريحان

الريحان Sweet ‏ ‏Basil‏ شرفه الله تعالى بالذكر مرتين في كتاب الكريم, فقال تعالى في سورة الواقعة: ( فإما إن كان من المقربين، فروح وريحان وجنة ونعيم) وقال الله تعالى في سورة الرحمن: ( والحب ذو العصف والريحان).
وجاء في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة". وأيضا عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا يَلْعَبَانِ بَيْنَ يَدَيْهِ ، وَفِي حِجْرِهِ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَتُحِبُّهُمَا ؟ قَالَ : ( وَكَيْفَ لا أُحِبُّهُمَا وَهُمَا رَيْحَانَتَايَ مِنَ الدُّنْيَا أَشُمُّهُمَا ) .
وصف النبات: 
نبات حولي من الفصيلة الشفوية، له رائحة عطرية ومذاق حريف-حاد ، ارتفاعه حوالي 50 سم، أوراقه بيضاوية ‏معلاقية زهره أبيض أو محمر قليلاً سيقانه مغطاة بزغب ناعم,ومن أنواعه المزروعة الريحان الصغير والمعروف ب"الخَسّىِّ الأوراق " أي عريض الورق لاحظ الصورة المرفقة مع المقال لتعرف الأنواع المختلفة للأوراق. 
موطنه الأصلي الهند والشرق الأوسط، وقد عُرفت زراعته في المناطق الحارة بأفريقيا وآسيا منذ فجر التاريخ ,يعرف في اليمن باسم الحابي أو شجرة الرعاف، وفي الجزيرة العربية باسم حوك.
الأجزاء المستخدمة من الريحان:
الأوراق طازجة ومجففه ,الأغصان المزهرة تقطع وتجفف,البذور, والزيت الكافوري المستخرج من النبات. 
كيفيه الاستخدام: 
-طازج يقطع ويوضع مع السلطة والأكل مباشره.
-على شكل شاي بغليه قليلا ومن ثم تغطيه الإناء وتركه ليتخمر. ولتحضير شاي الريحــان يضاف عدد 2-3 ملاعق صغيرة من الأوراق لمجففة إلى فنجان ماء مغلي, وتنقع الأوراق لمدة 10-20 دقيقة. 
-على شكل مستخلص لعلاج بعض الحالات الجلدية.
-على شكل زيت في صناعه العطور وهو زيت طيار بنسبة 1/1000 ويستخرج بتقطير الأغصان الغضة. 
-البذور إما مغليه أو على شكل مسحوق لعلاج الم البطن.
-على شكل صبغه تستخدم وفق مبادئ الطب التجانسي. 
فوائد الريحان وكيفيه تحضيره:
للريحان فوائد كثيرة وعديدة نستعرض هنا أهمها ونشرح كيفيه الاستخدام الآمن لها :
• من فوائد الريحان أنه علاج ناجع للصداع النصفي (الشقيقة) خاص هان كان ذلك مترافق مع الم أو اضطراب في الهضم أو الأوراق بخرقه ومن ثم وضعها على مكان الألم.
• مضاد للتشنجات، لذلك يستخدم مغلي الأوراق في علاج مغص وتشنجات البطن وكذلك الم الدورة الشهرية عند الفتيات الصغار ,ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم. 
• يمزج زيت الريحان من (5 إلى 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر و أعلى الظهر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية, إن لم تجدو الزيت فيمكن فرك الوراق الطرية بالزيت \ أيضا يمكن مزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال وذلك بمعدل 1-3 من عصير الريحان والعسل ويؤخذ منه معلقه مرتين في اليوم وللصغار نصف الكميه. 
• مغلي البذور يقوي القلب ويعمل على تخفيف الضغط العالي وذلك بأخذ مقدار نصف ملعقة صغيره من البذور وغليها في كاس ماء كبير ومن ثم شربه على دفعتين صبحا ومساء بعد الأكل بربع ساعة.
• للأجسام الضعيفة والتي جهازها المناعي غير قوي يستعمل مغلي الأوراق 3 مرات يوميا للتخلص من العدوى في الأمعاء ولتنقي الجسم من السموم.
• لعلاج حب الشباب يمكن شرب مستحلب الأوراق مرتين يوميا , وكذلك دهن الجلد بمغلي الأوراق مضاف إليها قليل من ماء الخيار وبعض نقاط من الليمون وذلك بعد غسل الجلد وتجفيفه ,يترك لمدة ساعة ويشطف بماء بارد.
• خارجيا يستخدم زيت الريحان بإضافته إلى ماء الحمام لكي تعطي الجسم الاسترخاء والراحة كما يستخدم أيضا في العدوى البكتيري هان كان الجلد مصاب بها.
• زيت الريحان يستخدم لتلبيخ الأظافر المصابة بالفطريات المزمنة وتحتاج من شهر إلى شهرين كي تزول بشكل كامل والاستعمال يكون بشكل يومي مع وضع الزيت تحت الأظافر المصاب.
• البلنكو هو شربت (شربات), لمنقوع بذور الريحان (الحبق) بالماء المحلى بالسكر والمطعم بماء القداح (ماء الزهر) أو ماء الورد و الهيل والمبرد بمكعبات الثلج وهو مشروب شعبي قديم في بغداد يعرض في المحال والأسواق القديمة مثل الشورجة الواقعة في وسط شارع الرشيد, مفيد جدا للأمعاء ومقوي للقلب وهو منعش صيفا ومقبول شتاء. 
• يستعمل الزيت مخلوط مع نسب متساوية زيت الزيتون,الخروع,وزيت السمسم بمعدل 1 زيت الريحان إلى 20 من مخلوط الزيوت الأخرى لعلاج الم المفاصل ويدهن مرتين على المفصل المصاب يوميا مع مساج خفيف.
فوائد الريحان في الطب العربي القديم:
قيل إذا استُـنشق حلّـل ما في الدماغ من الرطوبات الفاسدة وأخلاط الصدر، وإذا شرب ماؤه أزال اليرقان وانحباس الدم حيث جسم ا في ، وإذا نثر مسحوقه على الجرح ساعد في التئامه ، وإذا دلّك الجلد به في الحمام نعَّم البشرة ، وأزال الأوساخ ، ونقيع ورق الريحان يقوي الشعر، ويمنع سقوطه وينشطه .
وقال ابن سينا: ينفع من البواسير، والدوار، والرعاف,و قال ابن القيم عن الحبق بأن:شّمه ينفع من الصداع الحار، ويجلب النوم، وبزره حابس للإسهال الصفراوي ومسكن للمغص، مقو للقلب ونافع من الأمراض السوداوية.‏ هذه كانت بعض الفوائد للريحان الذي يستحق أن نكتب عنه كتاب كامل فهو مجدي اقتصاديا ويمكن أن يستفيد منه المزارع العربي إن كان عن طريق تقطير الزيت أو بيعه مجففا

الثلاثاء، 9 أكتوبر 2012

شموليه الطب النبوى



الطب النبوى
  • الطب النبوى مناسب لانسان عبر الازمان لانه من عندالله وحى لنبيه الكريم وما ينطق عن الهوى  ان هو الا وحى يوحى فهو وحى من عند لله 
الطب النبوى طب تشريحى احصائى ففى الحديث الذى رواه مسلم رقم {1007} {خلق كل انسان من بنى آدم على ستين و ثلثمائة مفصل . . . . . اٍلى آخر الحديث } فحتى سنة 1997 كان عدد المفاصل المعروفة رغم التقنيات الحديثة 340 مفصلآ و لما اكتشف "شن" العالم الألمانى أن الأذن الوسطى مكونة من مفصل مركب من عشرة مفاصل بسيطة  
اٍعجازليس له مثيل ورد فى حديث الرسول صلى الله عليه وو سلم الذى يبين أن بحلول اثنين و أربعين ليلة على تكوين النطفة يتحدد الذكر أم الأنثى و هذا ما جعل مور عالم الأجنة الكندى المشهور يبحث فى ذلك ليكذب الحديث فلما تبين له الصدق و رأى برهان ربه من خلال الفحوصات و العينات
  • الطب االنبوى وقائى ليس له أعراض جانبية: يقول الرسول عليه الصلاه و السلام "عليكم بالسنا و السنوت فان فيهما شفاء من كل داء". شمولى ينفع فى غالبية العلل و الأمراض: ذلك يدل عليه قوله "من كل داء" فى أكثر من حديث فمثلا الحجامة تؤثر على الدورة الدموية الضرورية لكل خلية فى الجسم و الحبة السوداء على جهاز المناعة المسئول مقاومة الأمراض و العسل و السناء و السنوت شفاء لكل داء...
 فى الطب النبوى  وقائى وعلاجى وجراحى 
ففى حديث النبى عليه الصلاه والسلام  شفاء امتى فى ثلاث شربه عسل وشرطه محجم والكى ونهى صلى الله عليه وسلم عن الكى 
ففى هذا الحديث شفاء العلل والامراض   ومازال فى المجتمعات البدويه التى لا تؤمن بالطب الحديث تلجأ الى العلاج بالعسل والاعشاب والكى 

علاج الصدفيه وصفه مجربة





ملعقه صغيرة من خميرة البيرة تذاب فى نصف كوب ماء على الريق لمدة 40 يوم بإذن الله يكتب الله بها الشفاء
"مجربة 
 

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

الرمان

نها فاكهة ذكرها الله في كتابه وجعلها من فاكهة الجنة،


وجاء العلم الحديث ليكشف

لنا عن بعض أسرار هذه الثمرة العجيبة وفوائدها، لنقرأ ونسبح الله تعالى....


تبين الدراسات الحديثة أن الرمان مفيد لكثير من الأمراض،

ومن آخر الأبحاث ما كشفه علماء أمريكيون وأوربيون عن فوائد الرمان بالنسبة للمرأة الحامل،

فالرمان غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة. وغني أيضاً بالفيتامينات والأملاح السهلة الامتصاص.


ويؤكد الباحثون أن تناول الرمان بمعدل رمانة كل يوم ولمدة شهر مثلاً أو أكثر يفيد في علاج فقر الدم والتهاب المفاصل والروماتزم،



بالإضافة إلى فوائد تمتد حتى القلب والشرايين، حيث يعالج تصلب الشرايين ويقي من الجلطات على اختلاف أنواعها.


وهناك دراسة أخرى تؤكد أن الرمان يقي من السرطان، وهو ضروري للطفل والمرضع والكبير والصغير. وربما ندرك لماذا ذكر الله هذه الفاكهة في كتابه العظيم،



يقول تعالى: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 68-69].


إن الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الثمرة تدل على أهميتها، ولا يعني أن أهل الجنة بحاجة للعلاج

ولكن الله أكرم هذه الثمرة وجعل فيها الشفاء لأهل الدنيا، وجعل فيها اللذة والمتعة لأهل الآخرة، والله أعلم

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

عسل النحل غذاء ودواء


العسل مادة عجيبة التركيب شديدة التعقيد مازال العلماء يكتشفون أسرارها يوماً بعد يوم، ويوجد منه مئات الأنواع تختلف باختلاف المكان الذي يؤخذ منه.
قال ابن جريح: قال الزهيرى: "عليك بالعسل فإنه جيد للحفظ"، وأجوده أصفاه وأبيضه وألينه حدة وأصدقه حلاوة، وما يؤخذ من الجبال والشجر فهو أفضل مما يؤخذ من الخلايا، وهو بحسب مراعي نحله"(1)، وعسل النحل غذاء مبارك، ولن يكون مضراً أو ساماً في أي وقت؛ لأنه لو فرض أن تغذى النحل على نبات سام فإنه يموت ولن يصنع عسلاً.
من المميزات الكبيرة لعسل النحل (2):
مقاومته للفساد مدة طويلة تصل إلى سنين عدة، بشرط أن يُحفظ بعيداً عن الرطوبة.
مضاد للعفونة ومبيد للجراثيم. يحفظ الأنسجة لمدة طويلة، وهذا ما دعا العلماء لأن يستخدموه في حفظ الأنسجة والأعضاء الحية لمدة طويلة وهي معقمة، دون أن تتأثر حيوية هذه الأعضاء ووظائفها، وقد وجد بالتجارب التي جرت على العسل في هذا المجال المعطيات التالية:
لمحلول عسل النحل الطازج تأثير مبيد للجراثيم المكورة بنسبة 50% والجراثيم العضوية بنسبة 25%.
50% من الأنسجة التي أخذت ضمن شروط التعقيم وحُفظت في محلول ملح عسلي بقيت معقمة وصالحة لمدة طويلة، والعسل يحتوي على قائمة متنوعة من الأملاح المعدنية والأحماض العضوية والخمائر والفيتامينات، ويعتبر عاملاً مساعداً في الوقاية والعلاج من بعض الأمراض(3).
الاستشفاء بالعسل:
قد يُذهل الإنسان عندما يستطلع تأثير هذا الدواء الإلهي العجيب في معالجة الكثير من الأمراض، بما فيها بعض الأمراض التي لم يستطع الطب إلى يومنا هذا أن يجد لها علاجاً فعالاً كالتهابات الأنف الضمورية والقرح الواسعة في الجلد.
ولعل أهم ما يميز العسل كدواء عن باقي الأدوية..انعدام تأثيراته الجانبية على الأجهزة المختلفة، بل على العكس تماماً فهو يحسن الحالة العامة لجميع أنسجة الجسم.
ولعل ما يؤكد كلامنا هذا ما نشرته مجلة "منار الإسلام" الظبيانية في عددها الرابع إصدار ربيع الآخر 1406 تحت باب "حصاد الشهر" من انبهار العلماء حينما عجزت جميع المضادات الحيوية عن أن تشفي جرح سيدة مريضة بالسكر استمرت في العلاج ستة أسابيع، وبعد أن أعيتهم الحيل استخدموا عسل النحل موضعياً على الجرح، في محاولة يائسة قبل بتر ساقها، ولكن المفاجأة التي أذهلتهم.. أن العسل قضى تماماً على مستعمرات البكتريا وساعد على نمو أنسجة حية حول الجرح(4).
ولقد عُرف العسل كعلاج ناجح في أمراض العيون منذ عهد الفراعنة الذين استعملوه في كثافات القرنية، واستخدمه العرب في علاج أمراض العيون.
وروى المقريزي في كتابه (نحل عبر النحل) أن الصحابي الجليل عوف بن مالك الأشجعي كان يكتحل بالعسل ويداوي به كل سقم.
وفي العصر الحديث ينصح مشاهير الاختصاصيين في العالم باستعماله ويشيدون بنتائجه الطيبة.
وقد أُدخل العسل في المراهم التي يتداوى بها من أمراض التهاب الجفون والملتحمة وتقرح القرنية، وكذلك أدخل في مجال علاج قصر النظر والتئام جرح العين واختلاجات الأجفان.
ونظراً لاحتواء العسل وحبوب اللقاح على كمية كبيرة من فيتامين "أ" فإنه يمكن استخدامها لعلاج حالات الضعف البصري وخاصة أثناء الليل أو عند انخفاض الضوء، وهذا ما يسمى بمرض العشى الليلي، حيث يدخل هذا الفيتامين في تركيب العصبات والمخروطيات التي تعتبر بمثابة مستقبلات الضوء في الشبكية.
نشرت مجلة "حضارة الإسلام" الدمشقية مقالاً للدكتور محمد نزار الدقر: حيث قام بترجمة مقال للدكتور غ. ك أوساولكو من شعبة أمراض العيون في مستشفي أوديسا الإقليمي تحت عنوان: "استطبابات العسل في أمراض العيون" جاء فيه: "وقد جربنا العسل حرفاً أو مركباً مع مواد علاجية أخرى وشملت مشاهداتنا: التهابات القرنية وحروق القرنية وجروح القرنية، وقد أبدى العسل بدون شك تأثيراً ممتازاً على سير المعالجة لمختلف آفات القرنية الالتهابية".
وقد نصح الطبيب باستخدام العسل في تحضير معظم المراهم، كما دعا أيضاً إلى استخدام العسل على نطاق واسع في معالجة أمراض العيون.
___________
الهوامش:
(1) راجع كتاب "على هامش الطب النبوي في علاج مرضى الجهاز الهضمي" للأستاذ الدكتور علي مؤنس.
(2) المرجع السابق.
(3) لمعرفة المزيد من هذه المميزات راجع كتاب "زاد المعاد في سيرة خير العباد" لابن القيم.
(4) مجلة "منار الإسلام" العدد الرابع ربيع الآخر 1406 ه.

ابعض انواع الاعشاب

الشعير 

فوائده الطبية : مخفض للحرارة و يسكن غليان الدم والتهاب الصفراء ويحفظ الأشياء من التعفن والتخمر وملين وملطف ومقوي عام وللأعصاب والقلب خاصة و يخفض الكولسترول وهاضم ومنشط للكبد ومرطب ومخفض للضغط و يحتوي على مواد مضادة للتأكسد. ومكافح للإسهال ومفيد لأمراض الصدر وضعف المعدة والأمعاء والتهابات المسالك البولية و مضاد للسرطان والفيروسات ، و دقيقه قوي لتحليل الأورام ضماداً . 

·الآثار الجانبية : ليس له آثار جانبية وهو أمن الاستخدام . 



الشمر ـ السنوت ـ البسباس 

فوائده الطبية: فاتح للشهية طارد للغازات و الديدان من المعدة والأمعاء ، ومسكن للتشنجات منبه الغدد الجنسية وكمهدي( يساعد على النوم ) ، ويستعمل مغلي مسحوق الجذور للغرغرة في التهاب الفم ، ولمعالجة الالتهاب في الجلد المخاطي ( النزلة الشعبية ، السعال في الصدر ) ونوبات الربو والسعال لديكي ، والتهاب الحنجرة وسوء الهضم في المعدة والأمعاء في أصابتها الحادة والمزمنة ، ويعالج القولون العصبي بأخذ ملعقة طعام من الشمر تؤخذ وسط الوجبة الغذائية ويتم هرسها بالأسنان ثم بلعها مع شربة ماء أو بغليه كالشاي الكشري، ويعالج سرطان المعدة وكذلك سرطانات الجهاز البولي. 

·الآثار الجانبية : ليس له آثار جانبية وهو أمن الاستخدام . 



الشونز ـ حبة البركة ـ الحبة السوداء ـ النيجيلا 

قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم ( هَذِهِ الْحَبَّةُ السَّوْدَاءُ دَوَاءٌ أَوْ قَالَ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا السَّامَ [ السام : أي الموت )[ ( أخرجه البخاري) 

· فوائدها في مكافحة السرطان: هناك أكثر من 150 بحثًا، تم نشره مؤخرًا في الدوريات العلمية المختلفة عن فوائد استخدام حبة البركة، والتي تؤكد على الفوائد العديدة التي ذكرها القدماء عن هذا النبات نذكر منها استنتاج المؤتمر الدولي الرابع للطب الإسلامي الذي عقد في كاراتشي ــ نوفمبر سنة 1986م . 

·الاستنتاج : ثبت أن تناول حبوب ( الحبة السوداء ) بالفم بجرعة جرام واحد مرتين يومياً له أثر مقوي على وظائف المناعة، ويتضح ذلك في تحسن نسبة المساعد إلى المعوق في خلايا ( ت ) ، وفي تحسن النشاط الوظيفي لخلايا القاتل الطبيعي ، وقد تكون لهذه النتائج فائدة عملية عظمى ، إذ من الممكن أن يلعب مقوي طبيعي للمناعة مثل الحبة السوداء دوراً هاماً في علاج السرطان والإيدز وبعض الظروف المرضية الأخرى التي ترتبط بحالات نقص المناعة . 

·الآثار الجانبية: ليست لها آثار جانبية وهي آمنة الاستخدام . 



الهندباء ـ الطرخشقون ـ الشكوريا 

فوائده الطبية: يستعمل مستحلب الجذور مع الأوراق لمعالجة جميع إصابات الكبد وما ينتج عنها من اضطرابات في الهضم والدورة الدموية والبول السكري بما في ذلك الإصابة بحصاة المرارة والتهاب الكيس الصفراوي ويحسن الشهية ويدر إفراز الصفراء وينظم عمليات الكبد بجميع وظائفها الخاصة وملين للبطن ويدر البول ، وبذلك ينقي الجسم من السموم والسوائل المتراكمة في أنسجته ، ويسكن ألام النقرس في المفاصل والعضلات ( ويؤكد بعض الأطباء أن الطرخشقون يعيق نمو الخلايا السرطانية ويساعد على الشفاء منه ويقوي مناعة الخلايا السليمة ويزيد في قدرتها على تمثيل الغذاء) . 

·الآثار الجانبية : ليس له آثار جانبية وهو أمن الاستخدام . 



الرشاد ـ الثفاء 

فوائده الطبية : يوصف الرشاد بأنه أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا يجعله سهل الهضم كما يحتوي على مادة الحديد المنتج للكريات البيضاء ويحتوي على عنصر من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم ، ويفيد في فقد شهية الطعام والوهن وفقر الدم والسل والرشح وأمراض الصدر وأمراض الجلد ومفتت للحصى ولمتاعب الكبد والمرارة والروماتيزم والسكر ومقوي للنواحي الجنسية ومكافح للسرطانات . 

الآثار الجانبية : خالي من المواد الضارة وهو أمن الاستخدام . 



الصفصاف 

فوائده الطبية : يشرب المغلي لمعالجة الروماتزم والنقرس والنزيف المعدة والأمعاء والتهاب المثانة ، وأثبت حديثاً أنه يعمل على إبادة الخلايا السرطانية بشكل فعال جداً بإذن الله 

الآثار الجانبية : ليست له أثار جانبية وهو أمن الاستخدام . 



البلوط ـ تمر الفؤاد ـ السنديان 

فوائده الطبية : خافض للحرارة ويعالج سقوط الشرج والرحم والجروح والقروح والتسلخات والتبول ألا إرادي والبصق المدمم أو القيء المدمم وجميع أنواع النزيف المعدي والمعوي ونزيف البواسير وزيادة نزيف الحيض وفرط الحموضة وضمور الكبد ويعتقد أن شرب مغلي لحاء البلوط يشفي من سرطان المعدة . 

الآثار الجانبية : الكمية القليلة تعالج ، والكثير منه تضر . 



حلفاء مكة ـ طيب العرب ـ الخالي المأمون ـ الأذخر 

فوائده الطبية : يقاوم السموم ويدر الفضلات ويفتت الحصى وينقي الصدر والمعدة ويحلل الأورام مطلقاً 0 

الآثار الجانبية : خالي من المواد الضارة وهو أمن الاستخدام . 



الونكا ـ الفنكا 

الونكة Vinca 

الاسم العلمي : catharanthus vinca 

الاسم الانجليزي : periwinkle 

الاسم العربي : الونكا / الونكة / الفنكا / الفنكة / العناقية . 

استخداماته : للسرطان والأورام الخبيثة وسرطان الدم للأطفال . 

الجرعة : تنقع ( 4 جرام ) على نصف ليتر ماء ، تنقع 6 ساعات ، ثم يصفى ويُشرب على ثلاث مرات . 

المواد الفعالة : vinblastine & vincristine 

تعتبر قلوانيات الفِنكة ، كالفنكرستين vincristine ، والفنبلاستين vinblastine، منتجات نباتية توقف الخلايا السرطانية فتقوم بمنع الخلايا السرطانية من الانقسام و التكاثر خلال عمليات الانقسام الخلوي، بما يؤدي إلى موتها. 

وتعتبر القلوانيات النباتية ( Plant alkaloids ) ضمن فئات العلاج الكيماوي، والمستخرجة من نبتة الفنكة أو العناقية ( periwinkle )، ويستخدم لمعالجة العديد من أنواع السرطان و خصوصا أنواع اللوكيميا و الأورام الليمفاوية ، وأورام الخصيتين . 

فوائده الطبية : تخفيض الضغط العالي وضد الانقباضات والتأثير على القلب والتنفس، ولكن أهم التأثيرات الطبية التي اكتشفت لبعض هذه القلويدات، أن لها تأثير على نمو الخلايا السرطانية ، وقد أجرى عالمان (بيرو ، ونوبل) من جامعة انتاربو بكندا تجارب على الحيوانات المخبرية ، ولاحظا خلالها أن خلاصة نبات الونكا غير النقي يقلل أيضاً من نشاط نخاع العظم وعلى ذلك بدأ البحث في تأثيره على تكوين الكريات البيضاء وأثر ذلك على انتشار خلايا سرطان الدم (اللوكيميا ) . 

الآثار الجانبية : يؤخذ في الاعتبار أنه يحتمل انخفاض نسبة كرات الدم البيضاء إلى الحد الذي يلزم المتابعة . 



وفي مقالة من موقع با الأخبار http://bab.com.sa/  
نبات الونكا لعلاج السرطان 13/06/2001 

الأردن غني بتنوع النباتات البرية والزراعية والزينة بتعدد مواقعه المناخية على الرغم من المساحات الشاسعة من الصحراء التي تشكل معظم أراضيه، وهذه النباتات غنية بفوائدها الطبية سواء تلك المستخدمة في طب الأعشاب أو استخلاص المواد الطبية لعلاج العديد من الأمراض00 ومن بين هذه النباتات نبتة الونكا المنتشرة في الأماكن الرطبة من الأردن0 



وقال الدكتور محمود جبريل الجنيدي خبير النباتات البرية إن الدراسات التي قام بها الدكتور نوبل من كندا ومساعدوه أدت إلى عزل مادة فنكا لوكوبلاستين من نبتة الونكا والتي لها تأثير مذهل للقضاء على الخلايا السرطانية مشيرا إلى أن هذه النبتة موجودة بكثرة في الحدائق والأماكن الرطبة، وتعتبر من نباتات الزينة، وتتميز بوجود المادة اللبنية في أنسجتها، ولها أوراق متقابلة وأزهار مفردة جميلة بنفسجية اللون0 وأوضح في لقاء مع وكالة الأنباء الأردنية أن الأمريكيين اكتشفوا من هذه النبتة عقار الليركريستين الذي يعد اليوم العقار الوحيد الذي يقهر مرض سرطان الدم عند الأطفال ( لوكيميا الأطفال)، وأنه يمكن الاستفادة من هذه النبتة في ميدان صناعة الأدوية في الأردن، مبينا أن الموطن الأصلي للونكا غير معروف، ولكنها تزرع في معظم البلاد العربية وخاصة في الأردن كنبات زينة وهي موجودة في الأردن طبيعيا0 وأشار إلى أن نبتة الونكا استعملت قديما في علاج بعض الأمراض كإيقاف نزيف الدم والتئام الجروح وعلاج مرضى السكري والدوزنتاريا0 



أما الدكتور طلال أبو رجيع رئيس قسم العلوم الصيدلانية في كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية فقال: إن استخدام نبتة الونكا على المستوى الشعبي غير مسموح به على الإطلاق لأن لتناولها أثارا جانبية سلبية، حيث تهاجم الخلايا السليمة والسرطانية في الجسم، لكنها تدخل في صناعة أدوية الأمراض السرطانية ومنها سرطان اللوكيميا عند الأطفال، ومن أهم الأدوية التي تحتوي عليها الفنبلاستين وفنكرستين وهي أدوية متوفرة في الأسواق ومستعملة لعلاج الكثير من حالات السرطان منذ سنوات عدة، وبالتالي لها تأثير العلاج الكيماوي ولذلك لا يمكن استخدامها مباشرة من قبل الطب الشعبي0 وأوضح أن هذه النبتة تعتبر من النباتات السامة على الرغم من أن الكثير من الناس يحتفظون بها في منازلهم وحدائقهم على اعتبار أنها من نباتات الزينة وهي موجودة في الأماكن الرطبة الجبلية من المملكة خاصة في منطقة السلط وعجلون، مناشدا المواطنين بعدم زراعتها في حدائقهم ومنازلهم لخطورتها على صحة الإنسان إذا ما تناولها بطريق الخطأ خاصة الأطفال، ومن أعراض سميتها الغثيان والمراجعة والإمساك، ولها تأثير على الجهاز العصبي محدثة ألما شديدا ووجعا في الرأس واكتئابا وخمولا عاما ومضرة جدا للحوامل والنساء المرضعات وتؤدي إلى حدوث نوع من أنواع الأكزيما إذا ما تم لمسها كما تؤدي إلى تهيج العين بسبب ملامستها0 وقال إن الفائدة منها تنحصر فقط في استخلاص القلويدات المضادة للسرطان والتي تستعمل في المستشفيات تحت إشراف طبي مركز، وهي عالميا تعتبر المصدر الرئيسي لمادة علاج السرطان0 



ومن موقع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 

http://www.asrt.sci.eg/body/dailynews/26-5.htm  



طريقة لإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان 

من نبات الونكا المصرى 

أصدر مكتب براءات الاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا براءة اختراع حول " طريقة لإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان من نبات الونكا المصري" وذلك للدكتور / مدحت محروس سيف النصر، والدكتور محمد كمال البحر، والدكتور محمد صفوت عبد السلام محمد . 

يتعلق هذا الاختراع بطريقة لإنتاج القلوانيات المضادة للسرطان من نبات الونكا المصري باستخدام مزارع الخلايا والأنسجة النباتية والجذور الشعرية ، كما يتم في إطار هذا الاختراع توظيف خط خلوي ذا إنتاجية عالية من القلوانيات المضادة للسرطان والموجودة في نبات الونكا لاستخدامه كبادئ للإنتاج في المفاعلات الحيوية ، كما يتم إنتاج الكالوس وخلايا معلقة معدلة وراثيًا عن طريق النقل الوراثي باستخدام سلالات مختلفة من الأجروباكتيرم ، ويشتمل الطريقة على الشروط اللازمة لتحقيق أعلى إنتاجية من القلوانيات باستخدام الخطوط الخلوية الناتجة سواء من النبات الأصلي أو المعدل وراثيًا ، كما يتعلق هذا الاختراع أيضًا بطريقة فصل وتجزئة المحتوى القلواني . 



عشبة مغربية 

" الفشاغ ـ الفشغ ـ سميلاسين ـ سكارشو" 

الأحد، 30 سبتمبر 2012

حجامه النقرس والدهون


حجامه الراس
















الصدفية 





تأثير العسل على الدهون البروتينية منخفضة الكثافة- (1/2)


تأثير العسل على الدهون البروتينية منخفضة الكثافة- (1/2)

تأثير العسل على الدهون البروتينية منخفضة الكثافة- (2/2)






الاعجاز الطبى فى القران


خريطة المخ بينة علمية ـ د. محمد دودح


النوم الحالم بمنظور من الاعجاز القرانى

إشكالية النوم الحالم بمنظور الإعجاز العلمي القرآني 
من أبحاث المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الكويت 1427هـ - 2006م
أ/ حسن مظفر الرزو
مدير المكتب الاستشاري العلمي
كلية الحدباء الجامعة
الموصل / العراق
ملخص البحث
استهدف البحث توظيف المعاني العميقة التي تكمن في مجموعة من آيات كتاب الله العزيز لإرساء نظرية إسلامية تفسّر ظاهرة النوم المتناقض Paradoxical Sleep التي تسود مرحلة النوم الحالم لبيان بعض أوجه الإعجاز العلمي الذي يتسم به الخطاب القرآني في معالجة هذه المسألة. تتألف مرحلة النوم الحالم من الفترات الزمنية التي تحدث فيها الأحلام 
، وقد سميت هذه الفترات بالنوم الحالم بناء على نتائج الأبحاث التي أجريت على النائمين،
 والتي أظهرت بأن إفاقة الفرد من نومه خلال فترات ذات خصائص فيزيولوجية مميزة تظهر بأنه كان يحلم في معظم الحالات. وتميزت هذه المرحلة بجملة من الصفات المتناقضة التي تتداخل فيها سمات اليقظة مع مرحلة النوم العميق، الأمر الذي أورث المتخصصين في علم نفس الأحلام أكثر من عقبة معرفية عند محاولة تفسيرها وفق النظرية العلمية المعاصرة.
وقد ظهر بأن هناك أكثر من آية قرآنية تؤكد على ظاهرة التوفية التي تحمل أكثر من معنى يمكن استثماره في بيان الفرضية المناسبة لتفسير ما يحصل في مرحلة النوم الحالم ( المتناقض) بحيث يزيل التناقض وعلى أسس علمية ومنطقية سليمة. بالإضافة الى ذلك فإن نهج هذا البحث يحاول ترسيخ طريقة جديدة تستثمر الحقائق المنبثة في كتاب الله العزيز بوصفها حقائق تتسم بسمة قطعية تجعل من منطوقها ومفهومها مادة خصبة لفرضيات ونظريات علمية جديدة تسترشد بهدي كتاب الله العزيز. 

مادة بحث

الاعجاز العلمى لتحريم لحم الخنزير

الإعجاز العلمي في تحريم لحم الخنزير 
من أبحاث المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بتركيا 1432هـ - 2011م
أ.د/ حنفى محمود مدبولى
رئيس قسم الفيروسات بكلية الطب البيطرى جامعة بنى سويف – مصر
ليسانس أصول الدين قسم التفسير – جامعة الأزهر 1999
جائزة الدولة التشجيعية فى العلوم البيولوجية 2002
ملخص البحث
حرم الله عز وجل لحم الخنزير وذلك من قول الله تعالى:( قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَماً مَسْفُوحاً أَوْ لَحْمَ خِنْزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقاً أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (الأنعام:145) . وبين ربنا عز وجل وهو العليم الخبير أن العلة فى تحريم لحم الخنزير هى ( إنه رجس) أى نجس ، ضار ومؤذ ونتن وهذه علة ذاتية قائمة لا تنفك  عن لحم الخنزير أبدا . وهذا يبين أن العلة  فى التحريم ليست عارضة أو مكتسبة . والعلة العارضة كأكله القاذورات والقمامة وهذا يحدث فى بعض البلدان دون غيرها لأن الغرب يطعمون الخنازير أعلافا طيبة ويربونها فى حظائر نظيفة مغلقة ومكيفة وهنالك تنتفى هذه العلة العارضة. كما أن العلة أيضا ليست  مكتسبة تزول بزوال سببها كإصابته ببعض الأمراض الطفيلية والبكتيرية والفيروسية لأن كل هذه الأمراض مكتسبة ومن الممكن السيطرة عليها إما بالعلاج بالمضادات الحيوية ضد مسببات هذه الأمراض أو باستخدام اللقاحات وهى الآن شائعة وتستخدم على نطاق واسع وبذلك تنتفى هذه العلل المكتسبة . وبإنتفاء العلة العارضة أو العلة المكتسبة ينتفى الحكم وهذا تكذيب لكتاب الله تعالى الذى يتلى إلى أن تقوم الساعة. وبذلك تبقى العلة الذاتية التى لا تنفك عن لحم الخنزير فى كونه نجساً وضاراً ومؤذياً لمن يأكله هي الأصل فى بقاء الحكم الشرعي
وقد تحققت نجاسة لحم الخنزير كما تحقق الضرر من أكل لحمه  من خلال الأبحاث العلمية العديدة وهذه بعض نتائجها
1.    أن الخنزير حيوان سبعى له أنياب يأكل الجيف والفئران ولو سمحت له الفرصة لأكل الأطفال لأكلها وهذا عكس الأنعام تماما فهى بدون أنياب ولا تتغذى إلا على العشب والكلأ فقط
2.    أن عدم وجود انزيمى Xanthin oxidase &Uricase  فى بلازما الخنزير وقلة وجوده فى الكليتين يجعله يحتفظ بكمية كبيرة من حمض البوليك فى أنسجته فالخنزير يتخلص من 2% فقط من هذا الحمض والباقى يختزن فى جسده وهذا عكس الأنعام فهى تتخلص من حمض البوليك بكميات كبيرة لوجود (Xanthin oxidase فى بلازما الأبقار وهو يقوم بتكسير حمض البوليك إلى آلنتوين والذى يفرز فى بول الأبقار بكميات عالية جدا وبالتالى تتخلص الأبقار منه عن طريق البول وينقى الدم منه وبالتالى اللحم فيكون لحم الأبقار طاهرا طيبا . كما يوجد فى بلازما الأغنام انزيم اليوريكاز  (Uricase) والذى يقوم بتكسير حمض البوليك وتتخلص الأغنام منه عن طريق الكليتين مما يجعل لحم الأغنام أيضا طاهرا طيبا
3.    أن كثرة وجود حمض البوليك فى دم ولحم الخنزير دليل على نجاسته ولهذا وصفه ربنا عز وجل بأن رجس
4.    أن كمية انزيم اليوريكاز فى كلى الأبقار حوالى ستة أضعاف الموجود غى كلى الخنازير
5.    أن الخنزير بطبعه الخبيث يأكل روثه المختلط ببوله وما به أيضا من حمض البوليك يجعل تراكم هذا الحمض فى لحمه بكميات كبيرة تضر بصحة الإنسان وهذا يدل على نجاسة لحمه كما بين ربنا عز وجل فى علة التحريم للحم الخنزير وهى أنه رجس وهذا من الإعجاز العلمى لهذه الآية ولتحريم لحم الخنزير
6.    أن الخنزير يحتوى على 50% من لحمه دهنيات وأن هذه الدهنيات منها 38% دهون مشبعة تراى جلسريد ولا يستطيع الإنسان هضمها بينما الأبقار تحتوى على 6% فقط من الدهون وهى سهلة الهضم والأغنام تحتوى على 17% دهون أيضا سهلة الهضم وهذا يدل أيضا على الضرر المحقق من تناول لحم لخنزير
7.    أن الخنزير يحتوى على كميات عالية من هرمونات النمو وهى تسبب ستة أنواع من السرطانات بينما تفتقر الأنعام إلى هذه الهرمونات مقارنة بالخنزير وهذا أيضا ضررا آخر محققا من تناول لحم الخنزير وعلة ذاتية على التحريم
8.    أن لحم الخنزير يحتوى على كميات كبيرة من الكبريت على عكس الأنعام وهذه علة أخرى ذاتية لتحريم لحم الخنزير
9.    أن لحم الخنزير يحتوى على كميات كبيرة من الهستامين والإميدازول المسبب للحساسية واكزيما الجلد لمن يأكله بينما لحم الأنعام لا تحتوى على هذا الهرمون
10.    وأن نسبة الكوليسترول فى لحم الخنزير خمسة عشر ضعفاً لما فى البقر، ولهذه الحقيقة أهمية خطيرة لأن هذه الدهنيات تزيد مادة الكوليسترول فى دم الإنسان ،وهذه المادة عندما تزيد عن المعدل الطبيعى تترسب فى الشرايين ، ولاسيما شرايين القلب ، وتسبب تصلب الشرايين وارتفاع الضغط ، وهو السبب الرئيسى فى معظم
حالات الذبحة القلبية ". وهذه أضرار شديدة بصحة الإنسان .
11.    وتعتبر هذه الأضرار علل ذاتية للتحريم ويبقى الحكم ببقاء العلة ويكون الخنزير محرما على التأبيد إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها
من خلال نتائج هذا البحث يتضح بيان الإعجاز العلمي فى حرمة لحم الخنزير حيث إن كل هذه الأضرار التى موجودة فى لحم ودهن ودم الخنزير تجعل الخنزير محرما لذاته وليس لعلل عارضة أو مكتسبة وهذا الذى بينه ربنا عز وجل من قوله (فإنه رجس) أي نجس ، ضار ومؤذ ونتن ومن هنا يتضح وجه الإعجاز العلمى فى هذا النص القرآني لحرمة لحم الخنزير
وصدق الله العظيم الحكيم العليم الخبير الذى بلغ رسوله النبي الأمي بتحريم لحم الخنزير  كما بلغ الرسل الكرام من قبله بحرمة هذا الحيوان القذر النجس 

الاعجاز فى الرضاعه

إعجاز القرآن الكريم في مدة الرضاعة ونوعيتها 
من أبحاث المؤتمر العالمي الثامن للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الكويت 1427هـ - 2006م
د. فهمي مصطفى محمود
ملخص البحث
قال تعالى: ﴿وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ﴾ ( البقرة 233)
وردت كلمة الرضاعة ومشتقاتها في القرآن الكريم إحدى عشرة مرة، كما تكررت كلمة الفصال ومشتقاتها ثلاث مرات في القرآن الكريم، في سبع سور وثماني آيات كريمات منها قوله تعالى :
1. ﴿والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة﴾ ( البقرة/233)
2. ﴿وحمله وفصاله ثلاثون شهرا﴾ (الاحقاف/15)
3. ﴿ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين﴾ ( لقمان/1)
4. ﴿وأوحينا إلى أم موسى أن ارضعيه﴾ (القصص/7)
هذه الآية الكريمة تشير إلى ثلاث نقاط رئيسة:
(1) أهمية أن ترضع الأم مولودها، وأن يتغذى المولود بحليب البشر لا حليب الحيوانات.
(2) أن تكون الرضاعة طويلة الأمد.
(3) تمام الرضاعة عامين كاملين، وما ينبني على ذلك من فوائد صحية وأحكام شرعية.

التمر


من أبحاث المؤتمر العالمي العاشر للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بتركيا 1432هـ - 2011م
د/ أروى عبد الرحمن احمد
قسم علوم الحياة-ميكروبيولوجي–كلية العلوم – جامعة صنعاء - صنعاء-اليمن

ملخص البحث:النص المعجز: يكفي للدلالة على بيان إعجاز التمر والنخيل في الشفاء والوقاية من البكتريا الضارة في الفم وغيره ورود ذكرها في القرآن الكريم في مواضع متعددة منها قوله تعالى: (والنخل باسقات لها طلع نضيد)، وقوله: (ونخل طلعها هضيم)، وقوله: (فيهما فاكهة ونخل ورمان). كما ورد في الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير تمراتكم البرني، يذهب الداء، ولا داء فيه"، وقال صلى الله علية وسلم: "من اصطبح كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل" رواه البخاري، وقال صلى الله علية وسلم: "العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم" رواه احمد بإسناد صحيح من هنا كانت انطلاقة البحث لمعرفة اثر التمر في القضاء على بعض الميكروبات الضارة المعزولة من الفم واللوز الملتهبة.

الحقيقة العلمية المرتبطة بالنص:لقد اهتم البحث بـ:
•    بيان إعجاز التمر في الشفاء والوقاية من الأمراض وبالذات أمراض الفم.
•    اثر التمر في تثبيط مجموعة من البكتريا المعزولة من أفواه الصائمين عند المساء.
•    اثر التمر في تثبيط مجموعة من البكتريا المعزولة من مرضى التهاب اللوز.
البحث: في هذا البحث عزلت الأنواع البكترية المتواجدة في أفواه الصائمين لتسعة وعشرين من الذكور الذين تتراوح أعمارهم من 21-23 سنة وقد تم اخذ العينات عند المساء قبل الإفطار بحوالي ساعة. ووجد أن للتمر بتراكيزه المختلفة تأثيراً فعالاً في التثبيط و القضاء على هذه البكتريا المعزولة من أفواه الصائمين. كما أجريت الدراسة أيضا على 30 عينة من المرضى(21 من الإناث و 9 ذكور) الذين تم تشخصهم إكلينيكيا بأن لديهم التهاب اللوز وقسم من هؤلاء المرضى كان لديهم التهاب حاد كخراجات على اللوز قبل إزالتها، والقسم الآخر كانوا يعانون من التهاب اللوز بعد أن خضعوا لعملية إزالتها، لكن ASO كان لديهم مرتفعاً. وبعد دراسة تأثر المستخلصات المائية للتمر على السلالات البكتيرية المعزولة من التهاب اللوز ومقارنته بنباتات طبية أخرى مثل الليمون والثوم وغيره. أظهرت الدراسة أن مستخلص التمر أعلى تأثير من غيره على كل البكتيريا المعزولة من مرضى التهاب اللوز.


وجه الإعجاز في النص:

قال صلى الله علية وسلم في الصائمين: "فان خلوف أفواههم حين يمسون أطيب عند الله من ريح المسك" ونعلم أن سبب الرائحة الكريهة في فم الصائم حين يمسى هي ناتجة عن وجود البكتريا والتي تغير رائحة الفم، لذا كان صلى الله علية وسلم يفطر على التمر عن أنس رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن تميرات حسا حسوات من ماء" رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن. وقد وجدنا في هذا البحث أن التمر يثبط معظم الأنواع البكتريا المعزولة من فم الصائمين عند المساء.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خير تمراتكم البرني، يذهب الداء، ولا داء فيه" رواه الطبراني والحاكم وقال الألباني: حديث حسن والتمر البراني نوع من أنواع التمر ومعلوم أن من أهم المسببات للأمراض البكتريا، لذا فقد قمنا بعزل البكتريا المسببة لمرض التهاب اللوز ودرسنا اثر التمر في القضاء عليها ووجدنا أن للتمر أثر كبير في القضاء على هذه البكتريا.
كما قال صلى الله علية وسلم: "من اصطبح كل يوم تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر ذلك اليوم إلى الليل" رواه البخاري، وقال صلى الله علية وسلم: "العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم" رواه احمد بإسناد صحيح ويقول الدكتور النسيمي: السموم أنواع، والتسمم إما أن يكون خارجي المنشأ، يدخل الجسم عن طريق الجروح أو لدغات الأفاعي، أو عن طريق طلاء الحروق الواسعة بمواد تعدُّ سامة بمقدارها الكبير كالمكروكروم، أو عن طريق الفم مع الطعام والشراب أو عن طريق التنفس، وإما أن يكون التسمم داخلي المنشأ كالانسمام بالبولة (أوريميا) أو الانسمام نتيجة التفسخات المعوية وذيفانات الجراثيم والطفيليات. وقد اهتم هذا البحث بالسموم الميكروبية وبالذات السموم البكتريا ومعرفة اثر التمر في القضاء على بعض الميكروبات الضارة سواء تلك التي تفرز سموما داخلية أو خارجية المعزولة من الفم واللوز الملتهبة ووجد أن للتمر فعالية عالية في القضاء على تلك البكتريا.

الحبة السوداء والامراض الفيروسية

استخدام زيت الحبة السوداء ( حبة البركة ) في تحضير اللقاحات الفيروسية 
استخدام زيت  الحبة السوداء في تحضير اللقاحات الفيروسية


من أبحاث المؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الإمارات-دبي  1425هـ  - 2004م
أ.د. حنفي محمود مدبولي
الملخص
الأمراض الفيروسية لا تستجيب للمضادات الحيوية التقليدية.
*استخدام بعض مضادات الفيروسات مثل الإنترفيرون أو المركبات الكيميائية الحديثة مثل الريبافيرن – الأمنتادين – السيكلوفير ، يعتبر عبثاً ومضيعة للمال في المجال البيطري.
*السبيل الأمثل والأوفر لحماية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية يكون بالتحصين ضد مسببات الأمراض باستخدام اللقاحات.

العلمية فى الصلاة والصوم

من أبحاث المؤتمر العالمي السابع للإعجاز العلمي في القرآن والسنة بدولة الإمارات-دبي  1425هـ  - 2004م
د. عبدالشكور عبداللطيف

للصلاة فوائد صحية جمة ومنها أنها تحفظ القلب من أخطار نوبة القلب ، وتمنح الدماغ الدفاع عن نزيف المخ ، وتساعد الرئة للقتال علي الميكروبات ،كما تدعم  الكلية لتصفية الدم بإيصال الدم الوافر إليها . وما من عضو في جسم الإنسان إلا وأثرت الصلاة فيه لأداء وظيفته.
القلب عضو بدأ عمله قبل الولادة ، يتعسر عليه إيصال الدم إلي الرأس وسائر الأعضاء العالية بوقوعها فوق مستوي القلب ، وفي ركوع الصلاة وسجودها يجد القلب تخفيفا لعمله . وفي حالة السجود يصب الدم هائلا إلي  الرأس وبهذا الانصباب يتجرب عضلات عروق الدماء في الدماغ الضغط ويتقوى للدفاع عن النزيف الذي يحدث عند ارتفاع ضغط الدم  ، كما أن وفرة الدماء في الدماغ يساعد لطرد الغفلة والإغماء ولاسترجاع النشاط والوعي . 
ولا تنحصر فوائد الصلاة علي القلب والدماغ فحسب بل أنها تنشط أعمال الرئة ويجعلها قوية لتقتل الجراثيم التي تدخل إليها بواسطة التنفس لأن الرئة بما تقع معظمها فوق مستوي القلب ينقص تيار الدم إليها ،وفي حالة السجود يتوفر تيار الدم إليها وبمساعدة كريات الدم البيضاء يمكن طرد جراثيم الأمراض 
وأما في الجلوس بين السجدتين يحدث ضغط في عضلات الرجل وبهذا الضغط يتيسر رجوع الدم الماكث في الرجل إلي القلب  ويقوم دورا هاما في الدورة الدموية . وأما الوضوء يعمل كعامل مهم لتبريد الجسم وتنشيط الوعي ومع ذلك هو أيضا يساعد الدورة الدموية ، لأن الماء إذا مس في أي عضو من الجسم ينجذب سيل الدم إليه ، هذا هو السر لإفاقة المغمى عليه برش الماء علي وجهه ، وعند الوضوء كلما يمس الماء في أعضاء البعيدة من القلب مثل القدم والكف والوجه ينجذب الدم إليها ويساعد القلب في عمليته، وأن أعضاء الوضوء مخصبة بعروق الدماء .
الصيام تعدم الصحة بإزالة الفضلات الغذائية من الجسم ، وأن كثرة الأكل هو السب المهم في إصابة كثير من الأمراض مثل نوبة القلب ومرض السكر وضغط الدم ، وباساك الطعام والشراب ساعات في النهار لا يحدث أي مضرة للصحة بل له فوائد صحية عظيمة . لأن الكلية تفشل بدوام عمله في تصفية نفايات الطعام من الدم وفي أيام الصيام تحد الكلية استراحة في عملها بعدم وصول الطعام إلي المعدة وأن هذه الاستراحة مهمة بالنسبة الكلية التي تكد ليل ونهار . 
ودلت الدراسات الطبية علي أن الأكل الكثير يسبب للأمراض وأن قلة الطعام يساعد لإطالة العمر بتمهيل تقسيم كروموسومات في الجسم ، وأن الجوع هو لازم لشفاء الأمراض ، وما من حيوان في العالم يأكل في أيام المرض إلا الإنسان ، وأن الصيام يساعد لشفاء الأمراض المزمنة والمعدية .